الصفحة الرئيسية معاملات متفرقة اتصل بنا مواقع أخرى
الإثنين, ٨ آذار ٢٠٢١     عربي Français English

مجلة الأمن العام

05/07/2019
مجلة الأمن العام عدد 70 تموز 2019

تحقيق عن مركز التدريب الوطني للأمن العام

تطوير قدرات مركز التدريب الوطني للأمن العام
دورات مكثفة مع تقييم سابق ولاحق

يعنى مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام، الذي استحدث اخيرا وانطلقت اعماله من ايلول 2018، بانجاز دورات تدريب ادارية، امنية، عسكرية، ثقافية، ترفع مستوى اداء العسكريين وجهوزيتهم وثقافتهم. باكورة اعماله تمثلت في وضع روزنامة تدريب لعام 2019، تتضمن دورات مكثفة في كل المجالات، تخضع لتقييم مسبق ولاحق، في ما خص برامجها ومدربيها ونتائجها العملانية

رئيس مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام الرائد طارق الحلبي.

المركز الذي سيكون مثابة نواة معهد الامن العام الذي سيتم استحداثه في وقت لاحق، يتمركز في منطقة جديدة المتن، في الطبقتين الخامسة والسادسة من مبنى مركز امن عام المتن الاقليمي الذي جرى تدشينه في نيسان 2018، والمؤلف من سبع طبقات فوق الارض، اضافة الى طبقة سفلية.
بهدف الاطلاع عن كثب على كيفية وضع برامج التدريب، مدى مواكبتها للتطور، وما اذا كانت تتم متابعة العسكريين المتدربين لاحقا لمعرفة اثر الدورات المنجزة على ادائهم في مراكز عملهم ضمن المديرية، وسواها من التفاصيل، توجهت "الامن العام" الى مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام، والتقت رئيسه الرائد طارق الحلبي.

* قبل الدخول في تفاصيل برامج التدريب، كيف تصف قاعات التدريب التي يتضمنها المركز؟ 
- تتضمن قاعات التدريب العديد من القاعات المخصصة لاعطاء الدروس النظرية، المجهزة باحدث الشاشات التي نعرض عبرها افلام تتصل بموضوع كل دورة. قاعة مخصصة للتدريب في مجال المعلوماتية، مجهزة بعدد كبير من اجهزة وبرامج الكومبيوتر الحديثة، قاعة للرياضة فيها احدث المعدات الرياضية، مكتبة تحوي مجموعة كبيرة من الكتب اللبنانية العربية والعالمية المتخصصة في كل المجالات والموضوعة في تصرف العسكريين مع توابعها طبعا. اما التدريب العملاني فننجزه في مختلف مقار المديرية المجهزة لذلك، بحسب طبيعة كل دورة. 
 * كيف تقيمون تطبيق روزنامة تدريب العام  2019  بعد ستة اشهر على اطلاقهم لها؟
- سالقي الضوء على ابرز ما قمنا ونقوم به تاركا لكم ولقراء "الامن العام" مسألة تقييم واقع الحال. مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام يعنى بنوعين من برامج التدريب: البرامج الثابتة اي التي تتضمنها روزنامة التدريب الموضوعة مسبقا لسنة كاملة، والبرامج غير الثابتة اي الدورات التي قد تطرأ خلال السنة بفعل علاقاتنا كمركز تدريب، وعلاقات كل مكاتب الامن العام، مع مختلف منظمات وهيئات وجمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية، المحلية والدولية. في ما خص روزنامة التدريب الثابتة، اشير الى انه منذ انطلاقها مطلع العام 2019 نحن ننجز دورات مكثفة، بمعدل ثلاث او اربع دورات في آن، بحيث نستثمر جميع غرف مبنى المركز بشكل متواصل الى اقصى حد ممكن. استطرادا، نقوم ايضا بانجاز العديد من الدورات الاخرى خارج مبنى مركز التدريب، اي في قاعات اخرى ضمن المديرية او خارجها، بحيث نستثمر طاقات كل ضباط المركز وعناصره الذين يشرفون عليها ويدربون فيها، الى اقصى حد ممكن. في موازاة ذلك، وبهدف تطوير القدرات البشرية للمركز، من حيث العدد والنوعية، عمدنا الى زيادة عديد عسكريي المركز، واخضاع العسكريين الجدد لدورات اعداد مدربين في مختلف الاختصاصات، كي نستطيع لاحقا، من خلالهم، انجاز عدد اكبر من الدورات، لاسيما خارج نطاق مبنى المركز على اعتبار ان مبنى المركز يستثمر لحدوده القصوى. اضافة الى كل ذلك، نحرص دوما على المشاركة في اهم المؤتمرات الدولية المتعلقة بتطوير اداء مراكز التدريب وتعزيز قدرات المدربين. كما ساهمنا في تنظيم مؤتمرات مماثلة في لبنان، بالتعاون مع منظمات وسفارات ومراكز تدريب اقليمية ودولية.   
* كثافة الجهود التي اشرتم اليها تستحق التقدير. لكن ماذا بالنسبة الى نوعية مضمون برامج الدورات؟
- لتوضيح الصورة في هذا الاطار، نشير ان كل دورة تخضع لثلاث مراحل من التدقيق والتقييم التربوي او التدريبي، هي:
اولى: مرحلة ما قبل بدء دورة التدريب، وابرز الاجراءات التي تشملها:
ا- تحديد الدورات اللازمة: لتوضيح الصورة في هذا المجال، نشير الى ان مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام يتبع اداريا الى دائرة التدريب في مكتب شؤون العديد في المديرية. تضم دائرة التدريب منسقي تدريب موجودين بشكل دائم في كل مكاتب المديرية ودوائرها، ومهمتهم دراسة حاجاتها الى جميع انواع الدورات، بالتنسيق مع رؤسائها، ومن ثم رفع تقرير مفصل بها الى رئاسة الدائرة التي تنسق معنا بدورها في كل تفاصيل برامج الدورات. في هذا السياق، نأخذ في الاعتبار عند وضع برامج الدورات، احدث ما هو معتمد من برامج في اهم مراكز التدريب العالمية، مراعاتها لمستوى علم وثقافة وقدرات العسكريين الذين سيخضعون لها، وكيفية السعي الى رفع مستوى ادائهم الوظيفي ضمن مراكز عملهم عبر تلك الدورات. 
ب- التدقيق في كفاية المدربين وموادهم التدريبية: وذلك قبيل بدء تنفيذ الدورة، سواء كان المدربون المرشحون لتدريس المواد التعليمية، النظرية او العملانية خلال الدورة تابعين لمركزنا او لاي من منظمات المجتمع المدني وهيئاته او المؤسسات الرسمية، المحلية والدولية، التي نتعاون معها. بحيث نعمل على التأكد من مدى كفاية وخبرة المدرب في مجال المادة التي يعطيها، مدى مواكبة مضمون المادة للتطور الحاصل محليا وعالميا في المجال الذي تعنى به، مدى مساهمتها في تطوير الاداء الوظيفي للعسكريين ضمن مراكز عملهم. 
ثانية: مرحلة تنفيذ دورة التدريب، وابرز الاجراءات التي تشملها:
ا- امتحان اولي لتقييم الكفاية: فور التحاق العسكريين بالدورة، ويتم اختيارهم من رؤساء المكاتب او الدوائر التي يتبعون لها اداريا، نجري لهم امتحانا سريعا لتقييم الكفاية بما يتيح لنا معرفة مدى تمتع كل منهم بالحد الادنى من الكفاية اللازمة لمتابعة الدورة. اذا تبين لنا ان احدهم لا يتمتع بذلك نقرر عدم اشتراكه فيها. كذلك ندقق في ما اذا كان رؤساء المكاتب والدوائر اختاروا للدورة عسكريين تتناسب طبيعة مهماتهم مع مضمونها ام لا.
ب- التدقيق في الاداء التدريبي للمدرب: لناحية تقييم ما اذا كان يعطي المادة التدريبية بشكل جيد، مدى قدرته على ايصال الافكار بسهولة الى المتدربين، مدى تجاوب وتفاعل المتدربين معه، مدى اجابته عن كل اسئلتهم واستفساراتهم، وسواها من التفاصيل المماثلة.
ج- تقييم نتائج الامتحانات: بعد الانتهاء من الامتحانات النهائية لكل دورة، نقوم بالتدقيق في مضمون الاجابات التي اعطاها المتدربون ضمن المواد النظرية، وعلى مستوى علاماتهم في المواد التدريبية العملانية، بهدف تقييم مدى استيعابهم للمعلومات التي اعطيت لهم خلال الدورة. 
ثالثة: مرحلة ما بعد التدريب: بعد عودة المتدربين الى مراكز عملهم، نقوم بالتواصل مع المنسقين التابعين لدائرة التدريب، الموجودين في مختلف مكاتب ودوائر الامن العام، وكذلك مع رؤساء المكاتب والدوائر الذين يتبع المتدربون لهم، بهدف الوقوف على مدى استفادة العسكريين المتدربين من الدورة في مختلف مجالات عملهم المتصلة بموضوع الدورة. كما نقوم دوريا بزيارات ميدانية الى تلك المكاتب والدوائر بهدف الاطلاع على مستوى ادائهم الوظيفي في المجالات التي تناولتها الدورة التي خضعوا لها. ما تجدر الاشارة اليه ايضا، ان التدقيق والتقييم التربوي او التدريبي لا يقتصر على الدورات التي تنجز ضمن مركزنا فقط، بل يشمل ايضا كل الدورات التي تجريها المديرية العامة للامن العام ضمن مقراتها، او في اماكن اخرى بالاشتراك والتعاون مع مختلف منظمات وهيئات المجتمع المدني او المؤسسات الرسمية المحلية او الدولية،  التي تكون ضمن صلاحيات مركزنا.
* هل يتم الاستفادة لاحقا من  نتائج التدقيق والتقييم التربوي او التدريبي الذي تجرونه بالنسبة الى كل دورة؟ 
- بالتأكيد. بعد انتهاء كل دورة نقوم بانجاز تقرير مفصل يتتضمن نتائج التدقيق والتقييم التربوي او التدريبي الذي اجريناه في ما يتصل بها، اضافة الى ملاحظاتنا واقتراحاتنا. ومن ثم نرفعه الى كل من رؤساء المكاتب والدوائر التي يتبع المتدربون لها، والى مكتب شؤون العديد في المديرية، الذين يستفيدون من تلك المعطيات في العديد من الامور ذات الصلة بعملهم وصلاحياتهم، مثلا عبر اخذها في الاعتبار في اي تشكيلات تحصل مستقبلا بما يتيح لهم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وسواها من الامور. استطرادا، نحن نقوم بكل مهمات التدقيق والتقييم تلك، لاهداف عدة ابرزها، التأكد من جدوى كل دورة واثرها على اداء المتدربين، التنبه الى اي خطأ او تقصير قد يكون حصل خلالها بهدف تلافيه مستقبلا، دراسة ما اذا كنا في حاجة الى دورات اكثر في مجال معين، او ما اذا كان من المستحسن تقسيم دورة ما الى اقسام بدائية، متوسطة، متقدمة بهدف معرفة اي من الدورات تحتاج لاحقا الى دورة تذكيرية. على سبيل المثال، بعد ان ننجز دورة ما في مجال الكومبيوتر، نقوم بعد اشهر عدة من انتهائها، بانجاز دورة تذكيرية تهدف الى وضع العسكريين الذين انجزوها في صورة احدث برامج الكومبيوتر التي تكون قد صدرت خلال تلك الاشهر التي تلت انهاء الدورة الاولى، كون برامج المعلوماتية تتطور يوما بعد يوم. بالتالي، نحن نسعى من خلال كل تلك الاجراءات التي نقوم بها الى مراكمة خبراتنا بهدف تطوير قدراتنا، وتطوير الاداء الاداري، الامني، العسكري، الثقافي، لضباط المديرية وعسكرييه. هذا هو الهدف الاساسي من استحداث مركز التدريب الوطني الخاص بالامن العام.  
* بالنسبة الى المتدربين الذين يحققون نتائج مميزة خلال الدورة، هل من لفتة خاصة لهم؟
- التقرير العام الذي نضعه عقب انتهاء كل دورة، نضمنه اقتراحات في شتى المجالات ومن ضمنها اقتراح مكافئة المتميزين والمتفوقين خلال كل دورة، بحسب ما يراه رؤساؤهم المباشرون ومكتب شؤون العديد مناسبا ضمن حدود صلاحيات كل منهم. ما تجدر الاشارة اليه ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يولي اهتماما خاصا بالمتفوقين في الدورات ويمنحهم تنويهات او مكافآت متنوعة. كما يستقبل الكثيرين منهم في مكتبه مثنيا على كفاياتهم وطاقاتهم التي تفخر بها المديرية.  

احدى دورات التدريب في المركز .

 * ما ابرز انواع الدورات التي انجزتموها خلال الاشهر الاخيرة؟
- انجزنا الكثير من الدورات الادارية، الامنية، العسكرية، والتثقيفية في جميع المجالات. من ابرزها، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: دورات اعداد مدربين في مختلف المجالات بالتعاون مع مشروع اصلاح قطاع الامن في لبنان الممول من الاتحاد الاوروبي، دورات في اللغة الروسية بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي، في مجال برامج مايكروسوفت بالتنسيق مع رابطة كاريتاس لبنان، في موضوع حقوق الانسان على المعابر الحدودية بالتعاون مع المكتب الدولي لتطوير سياسات الهجرة، دورات معلوماتية، اسعاف اولي ومسعف فني متقدم، سوق آليات عسكرية، ادارة الموارد البشرية، التدقيق الداخلي، الاعلام، برامج الفوتوشوب، ادارة المكتبات، وسواها. كما نتحضر لاطلاق  دورات في الفترة المقبلة فور الانتهاء من الدورات التي تنجز حاليا ضمن المركز، كدورات  محقق عدلي، استعمال كل الاسلحة، تقنيات الدفاع عن النفس والتكبيل والتوقيف، حقوق الانسان، وسواها ايضا. هدفنا انجاز كامل روزنامة تدريب العام 2019 وفق ارقى معايير التدريب المعتمدة دوليا.
 

عناوين الأمن العام

الإدارة المركزية
الإدارة المركزية
  المقسم        
العدلية شارع سامي الصلح
01/386610 - 01/425610
  الدائرة الأمنية
المتحف  01/612401/2/5
 
الدوائر والمراكز الحدودية
الدوائر والمراكز الحدودية
دائرة مطار رفيق الحريري الدولي:
 01/629150/1/2 - 01/628570
دائرة مرفأ بيروت:
  01/580746-01/581400
مركز أمن عام مرفأ جونية:
 09/932852
مركز أمن عام مرفأ طرابلس:
 06/600789
مركز أمن عام العريضة:
06/820101
مركز أمن عام العبودية:
06/815151
مركز أمن عام البقيعة:
06/860023
مركز أمن عام القاع:
08/225101
مركز أمن عام المصنع:
08/620018
مركز أمن عام مرفأ صور:
07/742896
مركز أمن عام مرفأ صيدا:
07/727455
مركز أمن عام الناقورة:
07/460007
مركز أمن عام مرفأ الجية:
09/995516
 
دائرة أمن عام بيروت
دائرة أمن عام بيروت
  دائرة أمن عام بيروت       
01/429061 - 01/429060
  مركز المدينة الرياضية       
01/843731 - 01/843730
 
دائرة أمن عام لبنان الشمالي وعكار
دائرة أمن عام لبنان الشمالي وعكار
دائرة أمن عام لبنان الشمالي
06/431778
مركز طرابلس
06/625572
مركز المنية
06/463249
مركز زغرتا
06/661671
مركز بشري
06/671199
مركز الكورة
06/950552
مركز البترون
06/642384
مركز الضنية
06/490798-06/490877
دائرة أمن عام عكار
06/695796
مركز مشمش
06/895182
مركز حلبا
06/690004
مركز القبيات
06/350028
مركز بينو
06/360345-06/361758
مركز ببنين
06/470687
 
 
 
 
دائرة أمن عام البقاع وبعلبك الهرمل
دائرة أمن عام البقاع وبعلبك الهرمل

   

دائرة أمن عام البقاع
08/803666
مركز زحلة
08/823935
مركز جب جنين
08/660095
مركز راشيا
08/590620
مركز رياق
08/900201
مركز النقيب عصام هاشم - مشغرة
08/651271
مركز بوارج
08/540608
دائرة أمن عام بعلبك الهرمل
08/374248
مركز بعلبك
08/370577
مركز شمسطار
08/330106
مركز الهرمل
08/200139
مركز دير الأحمر
08/321136
مركز اللبوة
08/230094
مركز النبي شيت
08/345104

 

 

 

 

دائرة أمن عام لبنان الجنوبي والنبطية
دائرة أمن عام لبنان الجنوبي والنبطية
دائرة أمن عام لبنان الجنوبي
07/724890
مركز صيدا
07/735534
مركز صور
07/741737
مركز جزين
07/780501
 مركز جويا
07/411891
مركز قانا
07/430096
مركز الزهراني
07/260957
دائرة أمن عام النبطية
07/760727
مركز النبطية
07/761886
مركز بنت جبيل
07/450010
مركز مرجعيون
07/830301
مركز حاصبيا
07/550102
مركز جباع
07/211418
مركز تبنين
07/326318
مركز شبعا
07/565349
مركز الطيبة
07/850614
 
دائرة أمن عام جبل لبنان الأولى والثانية
دائرة أمن عام جبل لبنان الأولى والثانية
دائرة جبل لبنان الأولى
05/920090
مركز بعبدا
05/920090
مركز برج البراجنة - مدحت الحاج
01/471912
مركز المتن
01/888647
مركز ريفون
09/957278 - 09/957275
مركز كسروان
09/934425
مركز جبيل
09/945868
مركز حمانا
05/533005
مركز ضهور شوير
04/392281
مركز  برج حمود - خاص سوريين
05/920090
مركز حارة صخر - خاص سوريين
09/637314
مركز قرطبا
09/405137-09/405144
مركز غزير
09/920752
مركز الشهيد عبد الكريم حدرج - الغبيري
01/552806
دائرة جبل لبنان الثانية
05/501926
مركز عالية
05/554864
مركز شويفات
05/431142
مركز شوف
05/503529
مركز مركز إقليم الخروب
07/242047
مركز الدامور
05/601254